8 سنوات على ذكرى وفاة  "على لوز".. وحيد سيف :"شغلتى دى شغلة مزاج "

وحيد سيف
وحيد سيف

"أنا أغيب زى ما انا عاوز ياهموش ..أنا بغيب علشان أرسم وأخطط .. شغلتى دى شغلة مزاج مش لعب عيال " هى أحد أشهر الجمل  التى اشتهر بها الفنان وحيد سيف فى فيلم المتسول مع الزعيم عادل إمام  الذى قام فيه بدور الدكتور الذي يعمل مع عصابة للشحاتة والنصب على المواطنين من خلال التسول، وأصبحت مع مرور الزمن أحد أشهر الإفيهات واللزمات التى يرددها الناس فى حياتهم اليومية وهذا يرجع لتلقائيته وتفرده فى الارتجال .

انضم  وحيد سيف وهو شاب إلى الفرقة التمثيلية في الإسكندرية ثم حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ، أثناء دراسته في الجامعة شارك في عده مسرحيات أهمها شكسبير، حسن ومرقص وكوهين، ومع مسرح الريحاني قدم مسرحية إنهم يدخلون الجنة, وكان آخر أعماله الفنية المسلسل زيزو 900.
دائما ما تتميز أعماله الفنية بخفة الظل أصبح علامة فى فن الكوميديا  وقدم المئات من الاعمال تنوعت مابين المسرح والسينما والتليفزيون، ومن أشهر الشخصيات التى قدمها "على لوز" ضابط ايقاع فى  مسلسل المال والبنون، الذى كان يقنع أهل الحارة بأنه يعمل "ضابطا" حتى يتضح بعد ذلك أنه "ضابط إيقاع" أى "طبال"، ليكون سيف صاحب نكهة خاصة لا تتكرر كان يؤمن بأن الخروج عن النص هى موهبة لا يقدر عليها أى فنان، ورغم تاريخه مع الكوميديا إلا أنه كان يتمنى ألا يحصره المنتجون فى تلك الأعمال فقط، ليبرز طاقته الفنية من خلالها.
في المسرح والتليفزيون
تألق في العمل المسرحي والتلفزيوني حيث له عدة مسرحيات أهمها دول عصابة يا بابا مع الفنان محمد نجم ومسرحية قشطة وعسل، شارع محمد علي مع فريد شوقي، كانت غالبا ماتتميز أدواره بخفة الظل الواضحة حتى أصبح أحد أشهر نجوم الكوميديا في مصر.
ومن اعماله" سيد العاطفى ، على سبايسى ، والسيد أبو العربى وصل ،وغيرها" وكان قد رحل عن عالمنا فى عام 2013عن عمر ناهز 73 عام بعد صراع مع المرض لتمر بذلك الذكرى الثامنة على وفاته.